مرحبًا مريم، نعم أعتقد أن وجود حقول إضافية، أو غير ضرورية في نموذج الطلب يتسبب في ترك العميل لعملية الشراء. إذ وجد أنه [سجل الدخول لترى الرابط] من المتسوقين يتركون عمليات الشراء عند وجود عدة حقول غير ضرورية. لذا، أرى أنه يجب على صاحب المتجر الإلكتروني التفكير بنفس ذات الطريقة، التي يُفكر بها العميل.
على سبيل المثال قد نصادف العديد من نماذج الطلب، التي تحتوي على حقل مخصص لكتابة اسم العميل الأول، وحقل آخر مخصص لكتابة اسم العميل الثاني، أو الأخير، ويُعد الأخير حقل إضافي غير ضروري. إذ يُمكن تخصيص حقل واحد فقط لكتابة الاسم بالكامل.
لذا كلما قل عدد الحقول المطلوب من العميل ملئها، كان ذلك أفضل بكثير. لذلك، يُفضَل أن يحتوي نموذج الطلب على عدد من الحقول يتراوح بين 6 لـ 8 حقول كحد أقصى. كذلك أرغب في مشاركتك مريم ببعض الملحوظات، التي أنصح بأهمية وضعها في الحسبان عند إنشاء نماذج الطلب. إذ أنها مهمة بالنسبة لتحسين تجربة العميل، وزيادة معدل استكمال عمليات الشراء داخل المتجر الإلكتروني.
1. حقل رقم الهاتف
قد يقلق بعض العملاء ويتسائلون عن كيفية استخدام بياناتهم الشخصية، التي يدخلونها داخل نماذج الطلب، ومن ضمن تلك البيانات الشخصية رقم الهاتف. أعلم أن هذا الحقل قد يعد حقل ضروري بالنسبة لبعض المتاجر الإلكترونية، لكنها قد تكون غير ضرورية بالنسبة لمتاجر أخرى، وهذا بالطبع يعتمد على نوع الخدمة، أو المنتج المُباع.
على سبيل المثال، إذا كان المتجر الإلكتروني مختص ببيع الدورات التعليمية مثلًا، يُمكن في هذه الحالة التغاضي عن حقل رقم الهاتف، والاكتفاء بالبريد الإلكتروني.
2. حقل قسيمة الشراء
لا أخفي عليكِ مريم، فأنا عندما أرى حقل قسيمة الشراء داخل أي متجر إلكتروني أرغب في الشراء منه، أذهب مباشرة إلى محرك البحث، أو صفحات التواصل الاجتماعي؛ لأبحث عن كود الكوبون وأحصل على الخصم. لكني أصاب بالإحباط بالفعل إذا لم أتمكن من العثور على الكود، وأقرر في بعض الأحيان إلغاء عملية الشراء، إذا كانت قيمة الشراء عالية.
أعتقد أن أغلبنا يفعل ذلك، لذا على الرغم من أهمية وجود حقل قسيمة الشراء، إلا أنه قد يكون مُضر في بعض الأحيان. لذلك، لا يُنصح بوضع ذلك الحقل، إلا إذا كان يجدي نفعًا فعلًا.
3. اكتشاف البلد
كذلك في حال امتلاك متجر إلكتروني عالمي، من الطبيعي جدًا أن تختلف نوع العملية، وطرق الدفع والشحن بُناءً على بلد العميل. لكن ما يجب التفكير به في هذه الحالة، هو احتمال ملء بعض العملاء بعض الحقول في نموذج الطلب، لكن يكتشفوا في النهاية أنه غير مسموح التوصيل، أو الشراء في بلدانهم.
لذا في هذه الحالة، يُمكن وضع خاصية اكتشاف عناوين الـ IP بشكل تلقائي، حتى يُمكن معرفة بلد العميل قبل السماح له بملء النموذج، وبُناءً على نتيجة تحديد البلدان، يسمح للعميل بملئها، أو لا.
هذه كانت بعض الملحوظات على نماذج الطلب، لكن المهم في النهاية هو عدم إهدار وقت العميل، ووضع الحقول الضرورية فقط، داخل ذلك النوع من النماذج.