يُعاني مجموعة كبيرة من أصحاب المتاجر الإلكترونية خاصة على ووكومرس من فشل عدد كبير من عمليات الطلب وذلك يؤدي إلى حدوث انخفاض ملحوظ في نسبة المبيعات كذلك في عدد العملاء، وفي اللحظة ذاتها لا يعرف أصحاب المتاجر الأسباب الرئيسية لحدوث هذا الفشل ظنًا منهم أنها مشاكل فنية لا يقدرون على حلها.
ولكن إن معرفة الأسباب الحقيقة حول هذه المشكلة يساهم في حلها بنسبة كبيرة، لذلك هذه الأسباب الرئيسية في فشل الطلب في متجرك على ووكومرس:
السبب الأول: تعذر عملية المصادقة
تعذر عملية المصادقة تعني أن بيانات الاتصال بين المتجر وبوابة الدفع غير سليمة ولم يتم التحقق ومنها وتأكيدها، وهذا السبب هو سبب شائع جدًا في فشل الطلب في متاجر ووكومرس حيث لا يقدر المتجر على قبول المدفوعات من العملاء.
ولحل هذا السبب عليك الذهاب لإعدادات بوابة الدفع داخل المتجر والتأكد من جميع البيانات مثل اسم المستخدم وكلمة المرور وكود API.
إن أغلب أسباب مشكلة تعذر عملية المصادقة تكون فنية وناتجة من بوابة الدفع، لذلك فإن تأكدت من جميع البيانات وصحتها احذف الاتصال ببوابة الدفع وعاود الاتصال بها مرة أخري وفي أغلب الأحيان يتم حل المشكلة، وإن تفشل في حلها تواصل على الفور مع الدعم الفني الخاص ببوابة الدفع المتصلة مع متجرك على ووكومرس.
السبب الثاني: رفض وسيلة الدفع
إن سبب هذه المشكلة ناتج من العميل فيمكن أن يحدث سبب رفض وسيلة الدفع بسبب إدخال خاطئ للبيانات الخاصة بوسيلة الدفع من قبل العميل، ولذلك عليك مراجعة سياسات بوابة الدفع جيدًا ومعرفة ما هي الوسائل والبطاقات المتاحة للدفع في متجرك وإعلام العملاء بها بشكل واضح وصريح.
السبب الثالث: عملية دفع متكررة
إن ظهور هذه الرسالة للعميل " فشل الطلب بسبب تكرار عملية الدفع" يوحي أن العميل دفع ثمن المنتج أو الخدمة أكثر من مرة، ولكن في الحقيقة هو لم يدفع شيء.
وسبب هذه المشكلة هي محاولة العميل في إتمام عملية الشراء ولكن حدثت مشكلة أثناء الشراء مثل فقد الإتصال بالإنترنت وغيرها من المشاكل الفنية، وفي هذه الحالة سيتم إبلاغ العميل بأنها عملية دفع مكررة وأن العملية تفشل معك على متجر ووكومرس، ولحل هذه المشكلة يجب حذف الطلب الذي فشل العميل في إتمام وإنشاء طلب جديد حتى تتم العملية بنجاح.
وختامًا إن أسباب فشل الطلب في متجرك على ووكومرس كثيرة، وإن بحثت عنها بدقة ستجد أن الحل بسيط لا يستغرق ثوانِ معدودة، لذلك يمكنك ان تخبرني في مربع الرد ما هو سبب فشل الطلب في متجرك لتقديم المساعدة اللازمة.