: علاء قاسم
شكرًا يا علاء لطرحك هذه النقطة، وبالفعل تلك الإضافة مميزة وتختصر الوقت. لكن أرغب أن أشارككم بطريقة أخرى يا رفاق لعمل نسخة احتياطية. فالوردبريس عبارة عن مجموعة من الملفات التي يمكن نسخها ولصقها من موقع لأخر وبالتأكيد جال في خاطرك سؤال ألا وهو ما الملفات التي أحتاج إلى نسخها لعمل نسخة احتياطية للوردبريس؟
إجابة هذا السؤال تنقسم إلى جزئين وهي الملفات الموجودة داخل «دليل الجذر-root directory» وهو باختصار يحوي جميع الملفات التي تجعل الوردبريس يعمل و الجزء الثاني هي قاعدة البيانات في الوردبريس. لكن لأوضح على الرغم من احتواء الدليل على جميع الملفات إلا أن المحتوى الفعلي لموقعك يكمن في قاعدة البيانات، إذ يوجد مجموعة من الجداول تُخزن البيانات، فيتضمن النسخ الاحتياطي لقاعدة البيانات تصدير الجداول ومن ثم تقوم باستيراد محتويات الملفات.
لذا لأبدأ في توضيح الطريقة اليدوية لإجراء نسخ احتياطي، وهي بسيطة للغاية.
كما ذكرت سابقًا أن النسخ الاحتياطي للوردبريس يتضمن نسخ جميع الملفات وتصدير محتويات قاعدة البيانات الخاصة به. فيمكنك تنفيذ أولى المهمتين باستخدام برتوكول نقل الملفات (FTP) مثل FileZilla.
فيجب أن يزودك مضيف الويب الخاص بك بمجموعة من بيانات الاعتماد التي بمكنك استخدامها للاتصال بموقعك على الويب عبر FTP أو SFTP في حالتنا:
أولًا: ستذهب إلى ملفات الموجودة في الوردبريس على حاسوبك من الذهاب إلى cPanel واختيار File Manager، وتختار دليل الجذر أو ستجده باسم Public وهذا المجلد يجب أن يحتوي على wp-admin و wp-content و wp-include، من ثم اضغط الملف من اختيار الملف والضغط على زر الفارة الأيمن واختر Compress أو قم بتنزيله لكن تلك العملية ستستغرق وقت أطول.
بمجرد انتهاء النسخ الاحتياطي، سمي المجلد وخزنه في مكان آمن.
هل جربتم طُرق أخرى وصلحت معكم لإنشاء نسخة احتياطية؟