إن موقع WooCommerce حاله كحال أي موقع آخر من ناحية الاهتمام بالمظهر العام وتحسين تجربة المستخدم UX الخاصة به. لذا، فإن العناية بتطوير موقع ووكومرس أمر لابد منه؛ لإن المستخدم يأمل في تجربة مريحة وعملية، وفي ظل المنافسة الكبيرة.
إن كان موقعك لا يضمن ذلك للزوار، فهذا تهديد مستقبلي بفقدهم واحدًا تلو الآخر؛ فبأي منطق تجبره على التكيف مع الخلل الموجود في حين توافر البدائل المطروحة أمامه بكثرة.
1. تسريع وقت تحميل الصفحة
مما لا شك فيه، ستكون كل تحسينات الواجهة الخلفية في العالم غير مجدية إذا لم يكن موقعك مزودًا بخدمة استضافة عالية الجودة لدعمها وتوفير عامل السرعة. لذا، كن مستعدًا لدفع المزيد من المال مقابل جودة أفضل للحزمة إذا كان لديك مشكلة في سرعة تحميل الصفحة.
وأيضًا، تقليص حجم الصور المستخدمة في الموقع، عدد المشاركات الموجودة في الصفحة الرئيسية، وأزرار حسابات التواصل الاجتماعي عديمة الجدوى والتي لا تفي بالغرض. بلإضافة إلى القوالب الثقيلة التي تبطئ من سرعة تحميل الصفحة.
2. اختبر الواجهة
اختبار الواجهة أمر بالغ الأهمية، وإن لم تكن تمتلك المهارة لإجراء اختبار UX للواجهة، فليس من الإصراف أن تستعين بخبير في مثل هذه الأمور. كلما زدات سرعة الواجهة كلما كان ذلك مكسبًا لك.
3. توفير الدردشة الحية للدعم الفوري في الموقع
وجود خاصية الـ Live Chat في موقعك الإلكتروني تعطي دائمًا إنطباعًا للزائر أنه ليس بمفرده، يستطيع في أي وقتٍ كان -عندما تواجهه مشكلة ما أو يريد الاستفسار عن شيء معين- أن يتواصل بشكلٍ مباشرمع فريق الدعم والحصول على إفادات حسب ما يتطلع إليه.
4. احتيار تصميم سريع الاستجابة ومتوافق مع الجوال
بطبيعة الحال، الزائر القادم إلى موقعك يستخدم وسيلة من اثنتين، إما جهاز الهاتف المحمول أو الحاسوب. وفي الحقيقة، المشكلة المحتملة ها هنا بعيدة كل البعد عن الارتباط بالحاسوب، فالأمر يتعلق بالجوال، فلابد أن تختار تصميم يعرض النص كاملًا على الهاتف المحمول حتى تضمن بذلك تجربة جيدة وناجحة مع المستخدم.
5. اجعل البحث أكثر مرونة
من الأمور التي يهتم بها الزائر، وجود مرونة وسلاسة أثناء عملية البحث بشكل عام؛ فعندما يضغط الزائر على خانة البحث ثم يكتب اسم أو صفات المنتج الذي يريده بسهولة ويسر، حينها تضمن تواجد المتسخدمين على موقعك وقتًا أطول، وبالتالي تزيد نسبة الاهتمام بالمنتج زيادة معدل الشراء.
وعلى سبيل المثال، تعد Live Search ميزة جيدة للضمان ذلك، حيث يتيح للمستخدمين الحصول على اقتراحات المنتج أثناء وجودهم في منتصف إدخال استعلامهم.
6. إضافة ميزة التقييم والآراء
تعتبر مرحلة التقييم ومقارنة منتجاتك بمنتجات منافسيك أمر مسالم به، قبل إتمام عمليات الشراء بالتحديد؛ فكيف للزائر -العربي خصوصًا- أن يتجعل في اختيار منتج ربما يكون أغلى ثمنًا أو أقل جودة؟
يثق غالبية المستهلكين في مراجعات المستخدمين للمساعدة في توجيه قرارات الشراء الخاصة بهم، لذا، تحتاج إلى تلبية هذا الاتجاه من خلال التأكد من أن موقع WooCommerce يتيح للزائرين ترك تعليقات للآخرين ليقرأوها، ومن ثم يقررون.
هل تفتقد إلى نصيحة من الـ ٦؟ أم أن الأمور تجري على ما يرام؟