يوجد الكثير من الأشخاص الذين يمتلكون الوقت والمال والجهد للدخول فى عالم التجارة الإلكترونية، لكنهم يخشون الخسارة ليس في المال فقط ولكن في كل ما يمتلكه من الوقت والجهد ايضًا.
والحل الأمثل لتفادي الخسارة هو أن تسلك طريق التجربة بأقل تكلفة للفكرة والمنتج والسوق على حدِ سواء، فإن لم تسمع بهذه الفكرة من قبل دعنى أشرحها لك بالتفصيل.
بناء أصغر منتج قيم
أصغر منتج قيم أو MVP هي إختصار Minimal Viable Product وهو عبارة عن بناء منتج أولى من منتج في شكله النهائي يحتوى على أقل تكلفة ممكنة، حيث عرّفه إريك ريس على أنه إصدار من منتج جديد يسمح للفريق بجمع أكبر قدر من التعلم المعتمد عن العملاء بأقل جهد، و يأتي هذا التعلم المعتمد بشرط أن عملائك يشترون منتجك بالفعل.
الفرضية الرئيسية وراء فكرة MVP هي أنك تنتج منتجًا فعليًا (مثل صفحة فيسبوك تبيع فيها الأحذية الرياضية) يمكنك تقديمها للعملاء ومراقبة سلوكهم الفعلي مع المنتج، فإن رؤية ما يفعله الناس بالفعل فيما يتعلق بمنتج ما هو أكثر موثوقية من سؤال الناس عما يفعلونه إذا وجدوا ذلك المنتج يُباع في الأسواق.
فوائد استخدام MVP فى التجربة بأقل تكلفة
تكمن الفائدة الأساسية لـ MVP فى أنه يمكنك من فهم اهتمام عملائك الحقيقيين بمنتجك دون تطوير المنتج بالكامل، و كلما تمكنت سريعًا من معرفة ما إذا كان منتجك سيروق للعملاء، قل الجهد والنفقات التي تنفقها على منتج لن ينجح في السوق، وبالتالي ستحصل على الفوائد التالية:
إنفاق أقل قدر ممكن من الموارد المادية والمعنوية كالوقت والجهد.
الحصول على آراء وتعليقات صريحة من عملاء حقيقيين بعيدًا عن الافتراضات.
التعلم من خلال التجربة الفعلية لتطوير المنتج الحالي.
فهم حاجة السوق وخلق أفكار جديدة مميزة.
التأكد من صحة إختيار فئة الجمهور المستهدف التي تقدم لها المنتج.
كيفية بناء أصغر منتج قيم MVP؟
إن بناء أصغر منتج قيم لا يقدم جميع القيم الأساسية للتجارة الإلكترونية في مجال معين وإنما يحمل الكثير من الأسس الجوهرية التي تحد من الخسائر إن لم تنجح الفكرة في السوق، ولكي تقوم ببناء أصغر منتج قيم عليك بإتباع الخطوات التالية:
1. المشكلة والحل
في البداية يجب عليك تحديد المشكلة التي يقدم لها منتجك الحل، فما هي مشكلة العميل وكيف سيحلها منتجك ؟ فلماذا أنا كعميل أحتاج إلى هذا المنتج؟ وكيف سيساعدني؟
2. تجربة العميل
إن فكرة بناء أصغر منتج قيم هو تقديم منتج متكامل للعميل بشكل بسيط وقليل التكلفة، فعلى سبيل المثال إن كنت ستبني متجر إلكتروني لبيع منتجات تهم الأمهات وبعض فئة الجمهور المستهدف لا تتقن الشراء عبر الإنترنت، فيجب عليك أن تخبر العميل بخطوات طلب المنتج من المتجر الإلكتروني حتى يصل إليه، ومن هنا يجب عليك تجربة العميل كيف سيقوم بالتعامل مع المتجر أولاً ثم الحصول على المنتج.
3. البناء الفعلي
إن هذه هي خطوة البناء الفعلي للمنتج القيم بأقل تكلفة كي تكشف مدى تحقيق المنتج لأهدافه من نجاح وأرباح في السوق المستهدف، فعلى سبيل المثال إن كنت ترغب ببيع الأحذية الرياضية النسائية في السوق السعودي، ولا ترغب بتحمل تكاليف استيراد الأحذية وتكلفة المخازن قبل معرفة حاجة السوق فماذا تفعل؟
الحل هو أن تقوم بتصوير بعض الأحذية الرياضية النسائية أو الحصول على صور للأحذية التي تستوردها وبناء متجر إلكتروني مجاني وعرض صور المنتجات عليه والتسويق له وعندما يقوم العميل بعملية الشراء تقوم أنت بالشراء والشحن بشكل يدويًا عن طريق البريد للعميل، إن فكرة بناء أصغر منتج قيم ليست مربحة لكنها مناسبة لاختبار الفكرة في السوق المستهدف فإن نجحت الفكرة في جذب العملاء يمكنك بناء متجر إلكتروني حقيقي وكبير يحتوى على جميع منتجات الأحذية النسائية وربما تصنع لنفسك علامة تجارية مميزة.
وبالطبع يمكنكم إنشاء متجر إلكتروني ناجح بعد قراءة مقال [سجل الدخول لترى الرابط]
ومقال [سجل الدخول لترى الرابط]
كما يمكن للأصدقاء المشاركة واخباري بتجاربهم مع التجارة الإلكترونية وكيف يتفادون الخسارة في هذا العالم الضخم