شكرًا ندى على مشاركتك القيمة، أحب أن أؤكد على أن دراسة احتياجات سوق التجارة الإلكتروني مهمة بشكل كبير؛ ببساطة لإنك إذا أقمت مشروعًا رقميًا دون النظر بعناية إلى الاحتياجات الخاصة بجمهورك المستهدف ودراسة المنتج أو الخدمة التي تقدمها وعمل تحليل شامل لكل منصة من المنصات التي يتواجد عليها جمهورك، فدعني وبكل أسف أخبرك أنك تخطط للفشل.
ولكن دعيني يا آيه أتطرق إلى تفاصيل أدق وأوسع بخصوص النقطة الأولى في مشاركتك الغنية، وهي "التعرف على احتياجات العملاء مما يسمح بتحسين أو ابتكار منتج جديد" حاليًا، ثم أتطرق إلى باقي النقاط في وقت قريب.
٤ طرق للتعرف على جمهورك المستهددف وتحديد احتياجاته:
- تحليلات الشبكة الاجتماعية: وهي أداة سريعة وفعالة، متوفرة على حساب الأعمال على فيسبوك، وأيضًا على حساب الانستجرام التجاري. بخصوص الفيسبوك، اذهب إلى مدير الأعمال، حدد الصفحة التي تحتاج إلى تحليلها، اضغط على زر Insights، ويمكنك عرض المعلومات الديموغرافية مثل الفئة العمرية والجنس والموقع الجغرافي للمعجبين والمتابعين والأشخاص الذين تصل إليهم والأشخاص الذين يتفاعلون معك.
بالنسبة لإنستجرام، انتقل إلى صفحة ملفك الشخصي وانقر على الأشرطة الثلاثة في الزاوية اليمنى العليا من الشاشة. ثم انقر على "[سجل الدخول لترى الرابط]". وإذا انتقلت إلى "الجمهور" ، يمكنك مشاهدة معلومات هامة عن متابعيك، كالموقع والفئة العمرية والجنس.
- تحليلات موقعك الإلكتروني: يحتوي [سجل الدخول لترى الرابط] على علامة تبويب جمهور كاملة توفر الأساسيات ، مثل الموقع الجغرافي ولغة زوار موقعك. ضمن "الخصائص الديمغرافية" ، يمكنك معرفة الفئة العمرية والجنس للزائرين. وبزيارة الجزء الخاص "بالإهتمامات"، يمكنك معرفة كل ما يهتم به جمهورك المستهدف.
كما يمكنك أيضًا التعمق في هذه الفئات لفهم عملائك المثاليين بشكل أفضل فمثلًا: ما الذي يعجبهم، ماذا يشترون، أين يتسوقون، وما هي التحديات التي تواجههم ؛ تساعدك هذه المعلومات على تعديل رسائلك التسويقية لتنساب احتياجات جمهورك، فضلاً عن ابتكار منتجات أو خدمات جديدة لتقديمها، و معرفة المكان المناسب لتقديمها بناءً على المعلومات الجغرافية ومنطقة السكن.
- أداة Look-Alike: هذه هي أداة ممتازة توفر جهدًا كبيرًا في جلب المزيد من العملاء المحتملين؛ فهي تستعين بالصفات والمعلومات الكاملة عن جمهورك الحالي لتجذب جمهورًا ماشبهًا لديه نفس الاهتمامات. كل ما عليك فعله أن تتطبق استراتيجية Look-Alike Audience - سواء تعلمتها بنفسك أو استعنت بأصحاب الخبرة.
- الاستبيانات: هي طريقة فعالة في طريقك للحصول على إجابات محددة لأسئلة محددة، تعود عليك بالفائدة وتقديم تجربة جيدة لعملائك. فمثلًا، لديك متجر لبيع الأحجبة الحريمي، وتريد أن تجمع معلومات عن أشياء تفضلها زبائنك، فستسألهم: ما لون الحجاب المفضل لديك؟ ما نوع الأقمشة التي تحب أن نوفرها لك؟ هل جربت النوع كذا وكذا من متجرنا وهل أعجبك؟
وبذلك تحصل على إجابات مفيدة، تساعدك على تحسين المنتج/الخدمة التي تقدمها، أو إضافة منتجات/خدمات جديدة بناءً على احتياجات عملائك.