الكلمة المفتاحية أو الكلمة الرئيسية keyword هي عبارة عن كلمة أو مجموعة من الكلمات التي يقوم المستخدم بكتابتها في خانة البحث ضمن محركات البحث، ومن أهم مميزات الكلمة المفتاحية للموقع:
- أن تكون متعلقة بشكل كبير وواضح لما يقدمه الموقع من محتوى.
- أن تكون محددة وليست عامة، ويفضل أن تكون من 3 كلمات أو أكثر والتي تعرف بـ Long tail keywords.
- أن يتم البحث عن الكلمة المفتاحية بشكل كافي على محركات البحث.
- أن تكون المنافسة قليلة نسبيًا على هذه الكلمات حتى تتمكن الصفحة من الظهور في نتائج محركات البحث.
- اختيار كلمة مفتاحية حسب النية المتوقعة من الشخص الذي قام باستخدام هذه الكلمة والبحث عنها، فعلى سبيل المثال إن كان هناك طالب يرغب بالسفر ودراسة الطب في أمريكا فإنه سيبحث عن أفضل كليات الطب في أمريكا ولن يكتب أفضل كليات أمريكا.
7 من أفضل أدوات إيجاد الكلمة المفتاحية المناسبة لمحتواك
يوجد العديد من الطرق التي يمكننا استخدامها لتحديد الكلمة المفتاحية المناسبة للمحتوى التي نرغب بكتابته، وبعض هذه الطرق سهل للغاية والبعض الآخر يحتاج إلى تركيز ودقة أثناء اتباعه، وهذه الطرق هي:
1. [سجل الدخول لترى الرابط]
يمكننا استخدام اقتراحات جوجل التي يقترحها أثناء عملية البحث تحت مربع البحث، بالإضافة إلى النتائج التي تظهر في آخر صفحة النتائج تحت عنوان" عمليات بحث متعلقة بالكلمة التي نبحث عنها" لمعرفة الكلمات التي يبحث عنها عدد كبير من المستخدمين. وهذه الأداة من وجهة نظري جيدة لمعرفة كلمة مفتاحية عامة ليست متخصصة بشكل كافي.
2. [سجل الدخول لترى الرابط]
يوفر جوجل صفحة مخصصة للبحث الأكثر دقة عن كلمات أو موضوعات بعينها على شبكة الإنترنت تُعرف بالبحث المتقدم في جوجل، حيث توفر هذه الصفحة معلومات خاصة بما تبحث عنه من حيث اللغة والنطاق.
3. [سجل الدخول لترى الرابط]
يقدم Soovle مقترحات الكلمة المفتاحية من جوجل، ويوتيوب، وياهوو، وأمازون، وغيرها من المواقع في صفحة واحدة، فبمجرد كتابة الكلمة الرئيسية في مربع البحث الخاص بالأداة تظهر جميع النتائج مرة واحدة.
بالإضافة إلى ذلك يمكنك حفظ المقترحات وطباعتها والحصول على المقترحات الأكثر بحثًا بترتيب الحروف الأبجدية باللغة الإنجليزية.
4. [سجل الدخول لترى الرابط]
توفر أداة البحث عن الكلمات المفتاحية من جوجل إحصائيات حول عدد المرات التي قام بها المستخدمين بالبحث عن كلمة معينة، كما أنها توفر بحث أكثر تحديدًا عن طريق اختيار اللغة والبلد التي يتواجد بها جمهورك المستهدف، والهدف هنا هو معرفة عدد مرات البحث عن الكلمة الرئيسية في مدة زمنية معينة.
ومن نفس الأداة يمكنك اختيار key word ideas وكتابة الكلمة المفتاحية في مربع البحث للحصول على أفكار متعلقة ببلد معينة لها علاقة بالكلمة الرئيسية.
5. [سجل الدخول لترى الرابط]
تعمل هذه الأداة على قياس عدد مرات البحث عن كلمة مفتاحية معينة على محركات البحث خاصة جوجل، بالإضافة إلى ترتيب النتائج للعثور على اقتراحات قوية يمكنك استخدامها ككلمات رئيسية.
6. [سجل الدخول لترى الرابط]
تعمل هذه الأداة عن طريق التثبيت على المتصفح التي تعمل عليه سواء كان جوجل كروم أو فاير فوكس، وبعد تثبيت الأداة يمكنك عمل بحث دقيق ومفصل عن الكلمة المفتاحية وعدد مرات البحث عنها على منصات متعددة مثل جوجل، ويوتيوب، وأمازون، وغيرهم.
7. [سجل الدخول لترى الرابط]
جوجل تريندز أداة تٌعرف باسم إحصائيات جوجل وتتميز بأنها تظهر الأخبار المتعلقة بعمليات بحث المستخدمين في جميع أنحاء العالم عن طريق الرسم البياني، بحيث تظهر أكثر الكلمات المفتاحية بحثًا في منطقة معينة من العالم، وبالتالي تسمح لك باستهداف الكلمة المفتاحية المناسبة.
كيفية توظيف الكلمة المفتاحية المناسبة في المحتوى
هناك عدة أماكن أساسية داخل المحتوى يجب أن تضم وجود الكلمة المفتاحية المستخدمة وهذه الأماكن هي:
- توزيع الكلمة المفتاحية في المحتوى بشكل مناسب، فعلى سبيل المثال إن كتبت مقال من 1000 كلمة فإنه يجب أن يحتوي على الكلمة الرئيسية بنسبة 2% أي 10 مرات تقريبًا.
- كتابة الكلمة المفتاحية في علامة عنوان الصفحة الرئيسية title tag وتكون في بداية العنوان.
- كتابة الكلمة الرئيسية في عنوان الصفحة الـ URL.
- كتابة الكلمة المفتاحية في دلالة الوصف الخاصة بالصفحة Meta description.
- استخدام صور تستخدم الكلمة الرئيسية أو مرادفاتها في اسم ملف الصورة، والنص البديل للصورة، ويمكنك استخدام Advanced[سجل الدخول لترى الرابط] للحصول على صور بمواصفات معينة.
- استخدام الكلمة المفتاحية في الروابط الداخلية لصفحات أخرى ذات علاقة داخل الموقع.
- استخدام الكلمات الرئيسية في العناوين الرئيسية على الصفحة.