تتصدر محركات البحث قائمة التطور التكنولوجي الدائم من خلال خوارزمياتها بما في ذلك جوجل، حيث يبحث أصحاب المواقع عن طُرق لتتصدر مواقعهم محركات البحث والظهور في النتائج الأولى من عمليات بحث الجمهور المستهدف، حيث تنقسم عملية عمل محركات البحث إلى عمليتين رئيسيتين هما:
- بناء الفهرس.
- ترتيب الصفحات ضمن صفحة النتائج.
معايير ترتيب النتائج في محركات البحث
إن جودة المحتوى من أهم معايير ترتيب النتائج في محركات البحث وخاصة جوجل، ولكن ذلك يكون بالإضافة إلى المعايير التالية:
- مدى ملائمة محتوى الصفحة مع الكلمة المفتاحية التي يبحث عنها المستخدم.
- مدى أهمية هذه الصفحة مقارنة بصفحات مشابهة " المنافسين " على شبكة الإنترنت.
- وجود الكلمة المفتاحية أو مرادفاتها ضمن علامة العنوان title tag الرئيسي للصفحة، وهو عنوان التبويب الذي يظهر على متصفح الإنترنت وأهميتها تكمن في أنها تلخيص لمحتوى الصفحة.
- وجود الكلمة المفتاحية ضمن عنوان الصفحة URL في المتصفح، وهو النص المستخدم في مستعرض الوصول إلى موقع إلكتروني معين مثل [سجل الدخول لترى الرابط].
- تكرار ووجود الكلمة المفتاحية في النص بشكل منطقي، ولكن بشرط أن يكون النص مفهوم للقارئ حتى يساعد محركات البحث على فهم النص أيضًا.
- وجود الكلمة المفتاحية في علامة الوصف Meta description، وهي عبارة عن وصف محتوى الصفحة بشكل مبسط كمون من جزء الصفحة البرمجي، ولا تظهر للقارئ على صفحة الموقع ولكنها تظهر في صفحة النتائج.
- سرعة تحميل صفحات الموقع.
- توافق الموقع مع أجهزة الهاتف الذكية.
- أن يكون الموقع مشفر ويستخدم بروتوكول HTTP، وذلك لمزيد من الحماية والأمان.