يُعد استخدام رابط دائم متوافق مع قواعد تحسين محركات البحث من الطرق، التي تساعد على تحسين ترتيب موقعك في نتائج محركات البحث. إذ يساعد الرابط الدائم المستخدمين على الوصول إلى ما يبحثون عنه، بالإضافة إلى مساعدته لمحركات البحث على فهم محتوى الصفحة بشكل جيد.
لذا، من المهم أن يكون الرابط الدائم واضح وبسيط ويعبر عن ما تحتويه الصفحة، حتى يتمكن الأشخاص من معرفة ما ينتظرهم داخل الصفحة، فقط من قراءة الرابط الدائم. وبُناءً عليه أودُ ذكر 4 معايير يُستحسن وضعها في الحسبان عند كتابة الرابط الدائم، حتى تساعد بشكل كبير على التحسين من ظهور موقعك في نتائج محركات البحث.
1. الكلمة المفتاحية
يعرف أغلبنا ما هي الكلمة المفتاحية، لكن يُمكننا تعريف هذا المصطلح ببساطة على أنه كلمة أو جملة تُريد استهدافها، حتى يعثر الأشخاص على صفحة موقعك حينما يبحثون عن هذه الكلمة أو الجملة في محركات البحث.
لذلك يجب تضمين الكلمة المفتاحية المناسبة داخل الرابط الدائم. والجيد في الأمر أنه يوجد العديد من مواقع الويب، التي تساعدك على اختيار الكلمة المفتاحية المُناسبة من ضمن عدة كلمات مفتاحية مُقترحة، مثل أداة [سجل الدخول لترى الرابط] أو [سجل الدخول لترى الرابط].
2. التواريخ
تخيّل أنك تبحث عن معلومة ما على محرك البحث، وبعدها ظهرت لك عدة نتائج ذات صلة بما تبحث عنه، في الأغلب ستختار الدخول إلى المنشورات، التي نُشرَت حديثًا وتتجاهل المنشورات القديمة.
لذا، لا يُفضّل تضمين تاريخ وسنة النشر في الرابط الدائم؛ إذ وعلى الرغم من تحديثك الدائم للمحتوى، سيظل رابط المنشور يحتوي على التاريخ، مما قد يعطي انطباعًا بمدى قِدَم المحتوى، حتى لو كان محتوى غنيًا بالمعلومات القيّمة.
3. الشُرَط والشُرَط السفلية
يُنصَح كذلك بالالتزام بالقواعد الإفتراضية داخل الووردبريس، والتي يُفضلها مُحرك البحث جوجل، ومنها تضمين شُرَط "-" للفصل بين الكلمات الموجودة في الرابط الدائم، بدلًا من الشُرَط السفلية "_"، التي من الممكن أن ينتج عنها رابط دائم يصعُب فهمه. كما أن ذلك يُحسّن من ترتيب الموقع في نتائج محرك البحث جوجل.
4. الفئات
إذا كنت تمتلك موقع ووردبريس كبيرًا يحتوي على العديد من الفئات، يُمكنك تضمين تلك الفئات في الروابط الدائمة، حتى يدل كل رابط على المنتج أو الفئة، التي يتصل بها مباشرة.
على سبيل المثال إذا كنت تمتلك متجرًا إلكترونيًا يحتوي على فئات كثيرة من المنتجات، وتريد إنشاء رابط دائم يتصل بتلفاز مثلًا، يُمكن حينها تكوين الرابط الدائم بالطريقة التالية:
"[سجل الدخول لترى الرابط]"
ليتضمن العنوان هنا الفئة الرئيسية "Home"، وفئة فرعية "Electronics"، ثم المنتج المُراد الوصول إليه "TVs"، وذلك حتى يسهُل على المستخدم معرفة نوع المنتج، الذي يمكنه الوصول إليه بواسطة هذا الرابط.
هل توجد لديك معايير أخرى يُفضّل أخذها في الحسبان عند كتابة الرابط الدائم؟