التجارة الإلكترونية ببساطة هي عملية البيع والشراء التي تتم عبر الإنترنت في إطار بيع وشراء المنتجات أو الخدمات بين الأفراد والشركات، ثم تحويل الأموال وبيانات الدفع والشراء اللازمة لإتمام عملية البيع عبر الإنترنت.
تُعرف أيضًا في السوق من خلال استخدام اسم التجارة الإلكترونية (electronic commerce) أو التجارة عبر الإنترنت (internet commerce). المميز بهذه التجارة أنها تتيح للأفراد والشركات القيام بأعمال تجارية من مختلف الأحجام عبر الإنترنت دون وجود أي قيود في المسافات أو الوقت.
الأنواع الخاصة بالتجارة الإلكترونية عبر الإنترنت
1- الشركات إلى المستهلكين (B2C): تعد هذه التجارة الإلكترونية من أكثر أشكال التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت إنتشارًا في السوق. ومعنى مصطلح "الشركات إلى المستهلكين" أن عملية البيع عبر الإنترنت تتم بين الشركة والمستهلك حول شراء منتج أو خدمة معينة، مثلاً عندما تشتري جهاز جوال جديد من متجر عبر الإنترنت.
2- الشركات إلى شركات (B2B): عملية التجارة الإلكترونية التي تتم بين الشركات ببساطة إلى الأعمال التجارية التي مثل بيع السلع أو الخدمات ولكن من شركة إلى شركة أخرى في السوق، مثلاً عندما يكون هناك علاقة العمل بين شركة ضخمة مصنعة لمنتج معين وشركات أصغر تشتري هذه المنتجات وتقدمها للبيع عبر الإنترنت.
لا يحدث التعامل في التجارة الإلكترونية بين الشركات مع المستهلكين بالطريقة التي تحدث في التجارة الإلكترونية من نوع "الشركات إلى المستهلكين"، وعادة ما تتضمن عملية التجارة بين الشركات منتجات بكميات أكبر مثل المواد الخام أو البرامج الخاصة بالشركات.
4- المستهلكين إلى المستهلكين (C2C): تشير التجارة الإلكترونية التي تتم بين المستهلكين إلى عملية بيع أو شراء المنتجات والخدمات من مستهلك إلى مستهلك آخر عبر الإنترنت. تتم هذه الأنواع من عمليات المبيعات عادةً على منصات إلكترونية معروفة مثل مواقع العمل الحر عبر الإنترنت أو المواقع المخصصة لبيع وشراء المنتجات بين الأفراد على الإنترنت.
5- المستهلكين إلى الشركات (C2B): تشير عملية التجارة الإلكترونية هذه عمليات البيع التي يبيع بها الفرد/المستهلك خدماته أو منتجاته الخاصة إلى شركات تجارية معينة في سوق العمل عبر الإنترنت. مثل المؤثرين الذين يقدمون عروض الترويج للعلامات التجارية والاستشاريين والأشخاص الذي يعملون بشكل حر عبر الإنترنت مثل صناع المحتوى الرقمي.
كيف تعمل أعمال التجارة الإلكترونية؟
تعمل الأعمال التجارية عبر الإنترنت بشكل كبير على نفس المبادئ الأساسية التي يعمل بها متجر البيع بالتجزئة على أرض الواقع وغير المتصل بالإنترنت. عند التحدث على نطاق أوسع، يمكننا تقسيم عملية التجارة الإلكترونية بالكامل إلى ثلاثة مكونات رئيسية في عمليات البيع عبر الإنترنت:
1- اختيار الطلب: هذه هي الخطوة الأولى وفيها يقوم العملاء عبر الإنترنت بالدخول على المتاجر وتصفح المنتجات للعثور على المنتج الذي يطابق المواصفات التي يبحثون عنها، مثل السعر والفئة والحجم الخاص بالمنتج.
بعدها يقوم العملاء بتقديم طلب شراء المنتج من خلال المتاجر الإلكترونية للتأكد من توافر المنتج بالمواصفات المطلوبة على المتجر، في حالة توافر المنتج يقوم المتجر الإلكتروني بتسجيل تفاصيل الطلب الخاص بالعميل ثم الدخول في الخطوة التالية الخاصة بتفاصيل الطلب.
2- الدفع ومعالجة معلومات الطلب: الخطوة الثانية في حالة توافر المنتج على المتجر هي معالجة جميع التفاصيل الخاصة بطلب العميل، وإكمال كل الخطوات اللازمة لتجهيز هذا المنتج. مثل تحويل العميل إلى صفحة دفع الفاتورة الخاصة بالمنتج. ثم التأكد من صحة المعلومات المالية الخاصة بالعميل مثل بيانات البطاقة البنكية.
بعدها تقوم بوابة الدفع بالتأكد من تواجد رصيد كافي في حساب العميل. ثم تخصم تكلفة المنتج في حالة رغبة العميل في الدفع على المتجر. ثم بعدها إرسال فاتورة بها تفاصيل كاملة حول عملية الدفع. والآن أصبح المنتج الآن جاهز للتسليم.
3- شحن واستلام الطلب: يقوم المتجر الإلكتروني بطلب تفاصيل الشحن الخاصة بالعميل، ثم بعدها يظهر موعد وصول الشحنة المتوقع خلال الأيام التالية. عندما يكون المنتج في طريقه للعميل بالفعل يتم إرسال إشعار للعميل بتوقع وصول الشحنة.
ثم تأتي الخطوة الأخيرة التي تتم فيها عملية تسليم المنتج إلى العميل تبعًا لبيانات التوصيل الخاصة به. من المهم الإشارة إلى أن جميع المكونات اللوجستية تلعب دورًا كبيرًا في هذه المرحلة لضمان جودة تسليم المنتج في الوقت المناسب والمكان المطلوب للعميل.
إذا حصلت على الأساسيات التي تحتاج لمعرفتها عن عمليات وأنواع التجارة الإلكترونية بشكل صحيح وقمت بتنفيذ أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك بالطريقة المناسبة لنوع عملك عبر الإنترنت، ستحصل بالتأكيد على أرباح جيدة مقابل جودة عملك مع العملاء بشكل مستمر.
تذكر دائمًا أن عملية التخطيط والتنفيذ إذا تمت بالشكل الصحيح والمناسب للأعمال الخاصة بك عبر الإنترنت بما يلائم العميل المستهدف، سيكون هذا مفتاح نجاح المتجر الإلكتروني الخاص بك.