من أسهل الأشياء التي يمكنك فعلها على الإنترنت هذه الأيام هي إنشاء المدونة الخاصة بك باستخدام منصات مثل WordPress. لكن بمجرد إنشاء مدونتك، سيكون التحدي التالي الذي تواجهه في موقعك هو الحصول على عدد الزيارات دائم إلى موقعك باستخدام المدونة.
يمكنك زيادة حركة مرور على موقعك باستخدام المحتوى الخاص بمدونتك، وذلك باستخدام من بعض أفضل الممارسات المتعلقة بإنشاء المحتوى التي حققت نتائج جيدة خلال السنوات الماضية.
1. إنشاء ملف شخصية العميل لفهم المستخدمين المحتملين
قبل بدء العمل على إنشاء محتوى فريد لمدونتك، عليك قضاء الوقت اللازم لفهم جمهورك المستهدف وما هو نوع المحتوى الذي يبحثون عنه على محركات البحث.
يمكنك البدء بالتفكير في هوية جمهورك المستهدف من خلال المحتوى الذي يمكنك تقدميه لهم على مدونتك. ثم بعد ذلك الانتقال للتفكير في المشكلات التي تواجههم وما هي الحلول التي يمكنك تقديمها. يجب عليك أيضًا التفكير في أنواع المحتوى التي يجرون بحثًا عنها سواءً على محركات البحث أو حتى لدى المنافسين المباشرين لك في السوق، وأخيرًا يمكنك التساؤل كيف يعثرون على إجابات أسئلتهم المكررة وحلول للمشكلات التي تواجههم؟
عند الإجابة على هذه الأنواع من الأسئلة، يمكنك بعدها فهم جمهورك المستهدف بشكل أعمق، سيساعدك ذلك في الحصول على فهم أفضل لجمهورك المستهدف ودراية أوضح بنوع المحتوى الذي يمكنك تقدميه لهم.
2. حدد الكلمات المفتاحية لبناء إستراتيجية المحتوى الخاصة بمدونتك
عملية البحث عن الكلمات المفتاحية هي واحدة من أفضل التقنيات التي يستخدمها صانعي المحتوى وخبراء تحسين محركات البحث لزيادة حركة المرور على المدونات الخاصة بهم. سيساعدك اكتشاف الكلمات المفتاحية التي يمكنك استخدامها في بناء المحتوى المميز لعملك التجاري، على معرفة الجمل والعبارات التي يكتبها جمهورك المستهدف على Google ومحركات البحث الأخرى؛ لإيجاد المحتوى الذي يريدون الوصول له.
ذلك لأن المبتدئون وحدهم فقط من يعتمدون على استخدام أفضل التخمينات لديهم عند معرفة الكلمات المفتاحية قبل البدء عملية إنشاء المحتوى الخاص بهم. كما يمكنك تصور السيناريو التالي الذي سيحدث معهم، هذه الطريقة تعد نجاح غير مضمون أو خطأ وارد الحدوث في أي وقت.
يعد استخدام إستراتيجية "تخمين الكلمات المفتاحية" أسلوب غير مدروس بالعمل في إنشاء المحتوى الجيد، وسيزيد فقد من احتمال تأخر مقالاتك في النتائج الخاصة بمحركات البحث ولن تحتل مرتبة أعلى بحيث يستطيع جمهورك المستهدف العثور عليك بسهولة.
ببساطة لأنه قد لا يوجد أحد من جمهورك يبحث باستخدام نفس الكلمات المفتاحية التي تستخدمها في المحتوى الخاص بك، وقد يكون هناك منافسة عالية على هذه الكلمات المفتاحية في محركات البحث.
عندما تعمل على إجراء البحث المناسب عن الكلمات المفتاحية المطابقة لطريقة تفكير جمهورك المستهدف في البحث عن المحتوى. طبق هذه النصائح للوصول لكلمات مفتاحية أقرب لجمهورك:
حاول معرفة المصطلحات والعبارات التي يستخدمها جمهورك في عملية البحث الفعلية. في هذا الجزء يمكنك التعلم دائمًا من منافسيك في السوق من خلال مراقبة الكلمات المفتاحية التي يركزون عليها في الكتابة ومقارنة هذا بنتائج المحتوى لديهم، ثم حاول التغلب عليهم بالعمل على تقديم محتوى أفضل من ناحية الجودة والفائدة لجمهورك.
ابحث أيضًا عن أفكار محتوى مميزة بناءً على مصطلحات وعبارات البحث الشائعة التي يفكر بها جمهورك في البحث. ثم بعدها يمكنك العمل إنشاء سلسلة متصلة وفريدة من المقالات الرئيسية التي تركز على مشاكل جمهورك الاساسية وبالفعل يبحثون عن حلول لها، بذلك يمكنك جذب حركة مرور ثابتة من الزوار إلى موقعك باستخدام محتوى المدونة.
3. كتابة محتوى مفيد لجمهورك
أكثر شيء يبحث عنه جمهورك المستهدف على محركات البحث هو المحتوى الجيد الذي يقدم فائدة أساسية لهم أو حلول للمشكلات الخاصة بهم. عندما يتعلق الأمر بمحتوى المدونات على مواقع الويب، يمكنك كتابة محتوى عالي الجودة والفائدة لجمهورك من خلال كتابة مقالات بشكل شامل حول موضوعات معين تغطي كل التفاصيل التي تهم جمهورك ويحتاج لمعرفتها بشكل مستمر. هذا يجعل محتواك مفيد بشكل أكبر لجمهورك المستهدف؛ لأنه سيقدم حلول مستمرة للمشاكل التي لديهم.
يطلق على هذه المقالات المكتوبة بشكل شامل في المدونات باسم "المقالات الرئيسية". يوجد بعض خبراء صناعة المحتوى الذين يشيرون لها على أنها المحتوى الرئيسي أو المقالات الرئيسية داخل المدونة الخاصة بموقعك.
بشكل عام، ستكون هذه هي المقالات الأكثر الأهمية التي ستقدمها لجمهورك على المدونة. لذلك تحتاج إلى أخذ الوقت الكافي في اختيار الكلمات المفتاحية الصحيحة من أجل استخدامها في تقديم أكبر قدر ممكن من المعلومات والفوائد في مقال جيد مكتوب بشكل شامل حول موضوع محدد.
يمكنك العمل على كتابة وتقديم أكبر عدد ممكن من المقالات الرئيسية لجمهورك على المدونة بهدف تغطية جميع الكلمات المفتاحية المهمة لك في مجال عملك ويبحث عنها جمهورك بشكل مستمر على محركات البحث. استمرارك في التركيز على كتابة هذه الأنواع من المقالات التي تقدم حلولاً فعّالة لجمهورك المستهدف، سيضعك في مركز قوة أثناء المنافسة على المراتب الأولى في نتائج محركات البحث على الإنترنت.