إنشاء صفحة الهبوط المثالية لمتجرك الإلكتروني قد يكون في الكثير من الأحيان أمرًا سهلاً بشكل مخادع. لذلك من أجل منحك بداية أفضل في هذه التجربة، إليك 10 ممارسة من بعض أفضل الممارسات في صفحة الهبوط والتي تم إثبات فعاليتها مرارًا وتكرارًا في تعزيز معدلات التحويل.
القاعدة الذهبية في تطبيق أفضل ممارسات صفحة الهبوط: تعد هذه الممارسات نقطة بداية صحيحة لمساعدتك في إنشاء صفحة الهبوط كأفضل محاولة أولى. بعدها، ستحتاج إلى تجربة مستمرة من أجل السماح لعملائك بتحديد ما يعتقدون أنها أفضل صفحة تحويل لمتجرك الإلكتروني من خلال ملاحظة طريقة تفاعلهم معك.
1. تأكد من مطابقة رسالتك مع إعلاناتك
أحد أهم الأسباب الرئيسية التي من أجلها تحتاج إلى استخدام صفحة الهبوط في المقام الأول هو التأكد من أنك تقدم لجمهورك المستهدف صفحة هبوط تطابق توقعاتهم حول ما يريدون منك.
لذلك من الضروري التأكد من الإشارة إلى أن جمهورك المستهدف الذي يزور متجرك قد حقق "نقرة مثالية" في المكان الذي تريدهم أن ينقروا عليه، وذلك من خلال مطابقة النسخة الإعلانية (Ad Copy) والتصميم المصاحب لها على صفحة الهبوط، بالإعلانات التي تعرضها لهم في شبكات التواصل الاجتماعي وعلى محركات البحث.
2. اكتب الإجراء المطلوب في الجزء المرئي من الصفحة
يشير مصطلح "الجزء المرئي من الصفحة" إلى النصف العلوي من الصفحة الأولى للصحف الورقية. ويمكن الإشارة لجملة "الجزء المرئي من الصفحة" في هذه الأيام بالجزء المرئي على الشاشة الخاصة بالمستخدم قبل أن يمرر الصفحة لأسفل. إنها مساحة ذات قيمة عالية في صفحة الهبوط، وعليك العمل على تحقيق أقصى استفادة ممكنة منها.
يمكنك استغلال الجزء المرئي من صفحة الهبوط من خلال كتابة عنوان جذاب، والميزة التنافسية الفريدة لديك، مع التركيز على وضع دعوتك إلى اتخاذ إجراء بشكل واضح وبسيط لعملائك من خلال وضع هذه العناصر الأساسية في الجزء المرئي من صفحة الهبوط.
لا تجعل الجزء المرئي مزدحم بتفاصيل أكثر مما تحتاج توصيله لجمهورك، فالكثير من العناصر الموجودة في الجزء المرئي من صفحة الهبوط قد يجعل من الصعب على جمهورك رؤية عبارة CTA الخاصة بك. تأكد فقط من كتابة ما يحتاجه زائر الموقع بشكل مرئي وبسيط.
3. استخدم إشارات الاتجاه لتوجيه أعين الجمهور
قليلاً ما تكون صفحة الهبوط قصيرة بحيث لا يظهر أي محتوى أسفل الجزء المرئي من الصفحة، لذلك فإن وضع مؤشرات مرئية تجذب أعين الزائرين إلى أسفل الجزء المرئي يعد فكرة جيدة وفعّالة في تحفيز جمهورك المستهدف على التمرير لأسفل لرؤية باقي صفحة الهبوط.
يمكنك وضع هذه الإشارات على هيئة مؤشرات فعلية، مثل الأسهم، أو أي من الأشكال الأخرى التي تشير إلى اتجاه محدد، أيضًا الصور والرسوم المتحركة التي تحتوي على اتجاهات، ويمكنك كتابة النسخ الإعلانية التي تحفز الزائرين على التمرير لأسفل والقراءة.
4. اعرض خدمتك/منتجك في أثناء العمل
عندما تعرض خدمتك أو منتجك في سياق حقيقي سيساعد هذا جمهورك المستهدف على تخيل أنفسهم كعملاء لك عند زيارة موقعك. أيضًا عرض المنتج أو الخدمة بهذا الشكل سيكون بمثابة اختصار جيد لشرح الطريقة التي يعمل منتجك أو خدمتك بشكل صحيح.
هذا العرض سيكون فعّال مع جمهورك المستهدف سواء ستستخدم صورًا ثابتة أو ستستخدم رسومًا متحركة توضح عمل المنتج/الخدمة خطوة بخطوة أو وضع بعض مقاطع الفيديو التوضيحية. مهما كانت الطريقة التي تود تجربتها أولاً، بالتأكيد ستساعدك هذه العناصر المرئية في جذب انتباه جمهورك المستهدف والحفاظ عليه لفترة أطول داخل صفحة الهبوط. يعد الجزء الخاص بصورة البطل في صفحة الهبوط مكانًا مميزًا لوضع هذه العناصر المرئية.
صورة البطل هي مصطلح خاص بتصميم موقع الويب يستخدم لوصف صورة البانر كبيرة الحجم في الجزء العلوي من موقع ويب "الجزء المرئي من الصفحة". يُطلق على صورة البطل أحيانًا بمصطلح "العنوان الرئيسي" ، وهذه الصورة بمثابة النظرة الأولى للمستخدم عن عملك الإلكتروني وعرضها نظرًا لوضعها المميز والبارز في الجزء العلوي من صفحة الويب والتي تمتد عادةً بعرض موقع الويب كاملاً.
5. إزالة المشتتات
الهدف الرئيسي من صفحة الهبوط هو التركيز على هدف تحويل واحد لزوار الموقع، لذلك احرص على إزالة عوامل التشتيت الغير ضرورية من صفحة الهبوط التي قد تؤدي إلى إبعاد الزائرين أو خسارة الانتباه لديهم.
لا تقم بإضافة روابط غير ضرورية ليست لها صلة بصفحة الهبوط على الموقع، بما في ذلك روابط التنقل في الصفحات الأخرى على الموقع أو العبارات الإضافية التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء غير مباشر بالـ CTA الذي تريده من زوار الموقع. ستعمل صفحة الهبوط على موقعك بشكل أكثر فعّالية عندما تكون قائمة بذاتها بدون مشتتات.
6. وضع دليل اجتماعي حقيقي
يتمتع أغلب الزوار الذين يدخلون موقعك بالذكاء الكافي لعدم الثقة في الجمل والشعارات التسويقية النموذجية التي تكتبها أغلب المواقع في صفحات الهبوط. بغض النظر عن مدى جودة المنتج الذي تقدمه لهم، عليك أن تكون صادقًا وأصليًا في كتابة كل العبارات في صفحة الهبوط، لأن زوار موقعك قد سمعوا كل شيء بالفعل في المواقع المشابهة.
سيكون من المفيد في هذا الجزء إضفاء الطابع الإنساني على الشهادات الخاصة بمنتجك/خدمتك من خلال كتابة التفاصيل الشخصية لعملائك السابقين، مثل كتابة الأسماء الكاملة والمسميات الوظيفية وتاريخ الشراء والصور الشخصية، وذلك بعد الحصول على موافقة عملائك السابقين بالطبع.
7. كتابة نسخة إعلانية واضحة ومقنعة
العامل المميز الذي يجعل من النسخة الإعلانية جيدة هو كتابتها بصيغة مختلفة عن الصورة النمطية لإعلانات الشراء، بحث لا يقرأها زوار موقعك للنهاية ولا يراها كالنسخ الإعلانية المزعجة. اجعل نسختك الإعلانية واضحة ومباشرة. زوار موقعك يمكنهم الاستفادة من اختصار الأشياء. فكر في عدد أقل من الكلمات، والكتابة باستخدام القوائم ذات التعداد النقطي.
8. اجعل موقعك سريعًا، بالأخص صفحة الهبوط
تحدث الكثير من المستهلكين عن تأثير وقت تحميل صفحات الموقع على رغبتهم في الشراء من هذا المتجر. إذا كانت صفحات موقعك تستغرق أكثر من 3 ثوانٍ للتحميل على جهاز الجوال، فقد يكلفك ذلك فقدان الكثير من العملاء المحتملين بعد زيارتهم لموقعك.
أزل الثقل الناتج عن وجود عناصر غير ضرورية في صفحة الهبوط التي ستؤدي إلى إبطائها فقط. يجب أن يكون لكل عنصر تضيفه في صفحة الهبوط غرضًا محددًا لزيادة معدل التحويل. تأكد أيضًا من تحسين جميع الصور وتنفيذ كل توصيات سرعة الموقع من Google.
9. التصميم من أجل جهاز الجوال
يوجد عدد كبير من المستخدمين يتصفحون الإنترنت باستخدام هواتفهم المحمولة. مما يعني أن الشاشات الخاصة بهم ستكون أصغر، بالتالي سيكون التفاعل من خلالها محدودًا، مما يزيد من ضرورة التمرير لأسفل وزيادة أوقات التحميل داخل الموقع.
في الحقيقة لا تعد أي من هذه المواصفات الخاصة بالجوال جيدة لمعدلات التحويل على موقعك، لذلك عليك العمل على تقديم أفضل أداء ممكن لموقعك من خلال تصميم صفحة هبوط مستجيبة وفعّالة للجوال من أجل تتكيف صفحتك مع أجهزة الجوال.
10. اختبر صفحة الهبوط وقم بتحديثها
يعد استخدام أفضل الممارسات عنصر هام للحصول على معدل تحويلات أعلى، ولكن اختبار A/B لصفحة الهبوط على موقعك هو أفضل وسيلة للتأكد من أن صفحة الهبوط الخاصة بك تحقق معدل تحويلات بأكبر قدر ممكن على موقعك.
عندما تنفذ اختبار A/B لتحسين النتائج، اسأل نفسك بعض الأسئلة التي يمكنها مساعدتك على تحديد المشاكل التي تحتاج لعلاج. مثلاً هل لديك شعور أن العنوان الذي يركز على مشكلة جمهورك المستهدف لا يضغط على ألم جمهورك بالقدر الكافي لإتخاذ إجراء على موقعك؟ اختبر صفحة الهبوط الخاصة بموقعك بشكل مستمر قبل الالتزام بها لفترات طويلة، واتخذ قراراتك بناءً على البيانات والأرقام التي يمكن قياسها بدلاً من غريزة الحدس لديك.