شكرًا لكم على هذه المشاركات القيمة حول بدء المدونة على ووردبريس، لقد كانت نصائح مفيدة بالفعل. لذلك كنت أود إضافة بعض العناصر التي يجب العمل عليها قبل نشر المحتوى على مدونة العمل الإلكتروني، هذه 4 نصائح لأي صاحب عمل إلكتروني حول:
استراتيجية محتوى المدونة
بدء العمل على المدونة الخاصة بك بدون استراتيجية محتوى مدروسة جيدًا، قد يعرضك لبذل الكثير من الجهد بدون فائدة مجدية لعملك. إليك ما يتطلبه الأمر لإنشاء إستراتيجية ناجحة لمحتوى المدونة الخاصة بك.
1. ضع لمدونتك هدفًا واضحًا
قبل أن تبدأ في التفاصيل المحورية لإنشاء استراتيجية محتوى المدونة، تحتاج أولاً إلى تحديد ما تريد تحقيقه بدقة كنتيجة من العمل على مدونة موقع الويب الخاص بك. فكر كيف يمكن أن يخدم هذا النوع من المحتوى الأغراض والأهداف التي يحتاج عملك الإلكتروني إلى الوصول لها. مثلاً يمكنك استخدام المحتوى الخاص بك لزيادة الوعي بالعلامة التجارية وبناء قاعدة واسعة من العملاء.
سيساعدك امتلاك رؤية واضحة بأهدافك التسويقية التي تريد الوصول لها قبل البدء في بناء إستراتيجية محتوى مدونتك على اتخاذ القرارات الأفضل لأنواع المحتوى الذي يمكنك تقديمه لجمهورك المستهدف.
2. حدد نوع المحتوى الذي سيعيش للأبد في مدونتك
تحديد نوع المحتوى الذي تريد تقديمه على مدونتك، سيجعل من السهل على جمهورك المستهدف أن يعثر على المحتوى الذي يبحث عنه على محركات البحث لديك بسرعة. إذا كنت تفكر في ملئ صفحة مدونتك بمشاركات متنوعة من المحتوى حول عملك الإلكتروني، فكر أيضًا في الأنواع الأخرى من المحتوى التي يبحث عنها جمهورك المستهدف لدى المنافسين المباشرين لك.
تستخدم العديد من العلامات التجارية على الإنترنت صفحات المدونات الخاصة بهم كمصادر لتقديم محتوى شامل عن كل ما يخص عملهم، مثلاً تمزج بعض العلامات التجارية المقالات الإخبارية التي تقدمها للجمهور باستمرار مع دراسات الحالة المتعلقة بعملائها، أو مع شهادات العملاء في حالة تقديم محتوى عن المنتجات/الخدمات الخاصة بها. كل هذه أفكار قيمة يمكنك التعرف عليها من خلال متابعة وتحليل المحتوى الخاص بمنافسيك في السوق.
3. ابحث عن الكلمات الرئيسية التي تستهدفها
من المهم العمل على عنصر تحسين محرك البحث (SEO) لاستراتيجية تسويق المحتوى على المدونة الخاصة بك. ابدأ في كتابة الكلمات الرئيسية التي تريد استهدافها، والعمل على إنشاء محتوى قيم من خلالها في استراتيجية محتوى مدونتك.
سواء كان هدفك الأساسي هو الحصول على زيارات عضوية لمدونة موقعك أم لا، فإنك مدونتك لا تزال بحاجة إلى احتلال مرتبة عالية على صفحات نتائج محرك البحث؛ وذلك حتى يتمكن جمهورك المستهدف من العثور على المحتوى الخاص بك عندما يستخدمون الكلمات الرئيسية التي تستهدفها.
مجرد التواجد على الصفحة الأولى من نتائج محركات البحث لا يضمن أن جمهورك المستهدف سيصل إلى موقعك بسهولة هذه الأيام. فمنذ عام 2019، أصبحت أول 3 نتائح على محركات البحث تمثل 75٪ من جميع النقرات على التحدث في الصفحة الأولى من النتائج. لذلك لم يعد التواجد في الصفحة الأولى من نتائج محركات البحث أمرًا جيدًا بما يكفي بعد الآن. عليك تحسين النتائج أكثر.
4. بناء صوت مدونتك
تحتاج كل مدونة إلى استخدام الصوت المناسب في الكتابة عن وجهات النظر الخاصة بها في السوق، خاصة عندما تريد التعليق على الاتجاهات والتطورات التي تحدث بشكل مستمر الصناعة. هذه هي ميزة إنشاء صوت مميز لمدونتك لتمثل علامتك التجارية، بحيث تعكس كل مشاركة تقوم بها على المدونة صوت علامتك التجارية ورسالتك الأساسية لجمهورك المستهدف.
يُعد الصوت الخاص بمدونتك امتدادًا لشخصية علامتك التجارية، لذلك خذ الوقت الذي تحتاجه لتحديد ما يستلزمه اختيار هذا الصوت بالضبط. من المهم أن تصمم أسلوبك في الكتابة وصوت مدونتك وفقًا للتوقعات والتفضيلات الخاصة بجمهورك المستهدف.