الألوان هي أول الأشياء التي يراها المستخدمون؛ لذلك تؤثر بشكل مباشر على طريقة فهمهم للمحتوى. ليس ذلك فحسب ، بل تؤثر الألوان على سهولة قراءة موقعك.
يمكن أن يؤدي اختيار مجموعة ألوان جيدة إلى جعل تصميم الموقع الأساسي أكثر احترافية ، و هذا يعني أيضًا أن اختيار الألوان الغير مناسبة يمكن أن تجعل المواقع عالية الجودة تبدو سيئة. لإنشاء نظام ألوان جيد لتكملة تصميمك ، فأنت بحاجة إلى فهم ماهية لوحات الألوان ، وكيفية إنشاء لوحات الألوان الخاصة بك ، وكيفية استخدامها دون تقليل إمكانية قراءة المحتوى.
فهم لوحة الألوان
تعتبر لوحة الألوان color palette أو نظام الألوان هي أساس كل الألوان الموجودة على موقع الويب. فهناك مجموعات لا حصر لها ولا تناسب جميعها تصميم مواقع الويب ، لذا اختر لوحة تناسب هوية علامتك التجارية وقم بتطبيقها باتباع هذه التعليمات:
\_ اختر 3 ألوان على الأقل: داكن وفاتح ولكنة (ساطعة).
\_ قم بتطبيق اللون الداكن أو الفاتح على الخلفية أو النص. لا تجعل لون النص والخلفية متشابهين مع بعضهما البعض ، يمكن أن يكون لون واحد فقط فاتحًا أو داكنًا.
\_ قم بتطبيق العلامة على الأماكن التي تريد الانتباه إليها ، مثل الأزرار أو الروابط.
\_ يمكنك إضافة المزيد من الألوان لأسباب مختلفة ، لكننا نوصي بحد أقصى 5 ألوان.
لتكرار نفس اللون ، تحتاج إلى استخدام الرموز السداسية العشرية (مثل #ffffff للأبيض). هذا هو ما تقوم بإدخاله في منتقي الألوان color-pickers للتأكد من حصولك على نفس اللون في كل مرة. للقيام بذلك ، استخدم الخدمات المجانية مثل Color Picker من Google.
كما يمكنك أن تقول ، تحتوي لوحة المثال لدينا على ثلاثة ألوان تتبع قواعد الألوان كالآتي:
\_ أبيض للخلفية الرئيسية.
\_ أزرق غامق جدًا للنص العادي والعناوين.
\_ سماوي داكن كلون تمييز للأزرار والروابط والخلفيات الخاصة.
\_ نظرًا لأن هذه الألوان تكمل بعضها البعض ، فإنها لن تتعارض وتشتت انتباه المستخدمين عن محتوى الموقع.