ماذا بعد حظر ووردبريس WP Engine ؟

في الـ 25 من شهر سبتمبر الجاري، نشر Matt Mullenweg (المؤسس المشارك لنظام ووردبريس) على موقع ووردبريس الرسمي WordPress.org منشورًا بعنوان (WP Engine محظورة من WordPress.org).

أوضح Matt في منشوره أن خوادم شركة WP Engine التي تقدم استضافة ووردبريس لم تعد قادرة على الوصول إلى موارد WordPress.org مدعيًا أنه تم حظرها بسبب دعاويها القضائية ومطالباتها القانونية ضد WordPress.org.

وذكر Matt أن WP Engine تقدم نسخة مقلدة ومزيفة من نظام ووردبريس لعملائها، كما أشار إلى أن ووردبريس تعمل مع المزودين لمنع الثغرات الأمنية على طبقة الشبكة، مؤكدًا أن على WP Engine أن تعمل على تكرار أبحاث الأمان بمفردها.

تغريدة لووردبريس تقول إن WP Engine ليست ووردبريس
تغريدة لووردبريس تقول إن WP Engine ليست ووردبريس

ردت WP Engine على الحادثة في تغريدة لها على منصة X متهمة Matt بإساءة استخدام سيطرته على ووردبريس، ووضحت أن الشركة لم ترفع دعوى قضائية ضد WordPress.org، إنما كانت رسالة توقف وكف وجهت لـ Automattic بسبب سلوك Matt المتكرر والخطير، والذي يؤثر على استقرار مجتمع ووردبريس.

رد شركة WP Engine على حظرها من WordPress.org
رد شركة WP Engine على حظرها من WordPress.org

توضيح: رسالة التوقف والكف هي خطاب يرسله أحد طرفين للطرف الآخر لتحذيره وإقناعه بترك سلوك معين.

يذكر أن WP Engine تعد واحدة من أكبر الشركات التي توفر استضافة ووردبريس في العالم، إذ تستضيف حوالي 700 ألف موقع حاليًا، وتشغل ما نسبته 2% تقريبًا من أكبر مليون موقع على الإنترنت، في حين أن Automattic التي يمتلكها Matt تستضيف حوالي 1.8 مليون موقع، لكنها تشغل فقط ما نسبته 0.68% من أكبر مليون موقع.

أدى حظر WP Engine إلى عدم تمكن عملائها من تحديث الإضافات والقوالب ونظام ووردبريس تلقائيًا من لوحة التحكم، واعترفت الشركة بهذه المشكلة وأنشأت صفحة لإعلام العملاء بتحديثات الحادثة، ونوهت أنها تعمل على حل المشكلة موضحة إمكانية تنصيب وتحديث الإضافات والقوالب ونظام ووردبريس يدويًا.

عدم تمكن عملاء WP Engine من تحديث القوالب والإضافات
عدم تمكن عملاء WP Engine من تحديث القوالب والإضافات

وضح Matt Mullenweg و Automattic في منشورات عديدة على منصات مختلفة في يوم 26 سبتمبر وقبله أن سبب الخلاف مع WP Engine متعلق بالعلامة التجارية، حيث ادعوا أن الشركة تنتهك سياسة استخدام العلامة التجارية لـ WordPress و WooCommerce.

يقول Matt إن Automattic عرضت على WP Engine عقد صفقة ترخيص تجاري مقابل إما دفع رسوم ترخيص مباشرة أو تقديم مساهمات للمشروع مفتوح المصدر، أي المساهمة في تطوير ووردبريس، لكن WP Engine رفضت تنفيذ أي من الأمرين.

لكن الخلاف بدأ قبل ذلك بأيام، وذلك عندما تحدث Matt عن WP Engine في مؤتمر WordCamp منتقدًا عدم مساهمتها بشكل كافٍ بتطوير البرنامج، فقد قارنها مع Automattic موضحًا أن كلتا الشركتين تحققان إيرادات بحوالي نصف مليار دولار سنويًا، لكن Automattic تساهم في تطوير ووردبريس بـ 3786 ساعة أسبوعيًا، بينما تساهم WP Engine بـ 47 ساعة أسبوعيًا فقط.

الجدير بالذكر أنه على الرغم من أن المساهمة في تطوير النظام بواسطة شركات الاستضافة التي تستفيد منه ليس إجباريًا من الناحية القانونية لأن برنامج ووردبريس مرخص بموجب رخصة GPL التي تسمح باستخدامه وتعديله لأغراض شخصية أو تجارية دون المساهمة في تطويره، إلا أن هذا الأمر واجب أخلاقيًا كجزء من الالتزام برد الجميل، وهذا أمر تلتزم به معظم الشركات إضافة إلى Automattic، مثل Yoast و 10up و Whodunit و Bluehost. وفي الواقع تذكر WP Engine أنها تلتزم بالعطاء ورد الجميل في موقعها الرسمي.

نتيجة لانتقاد Matt لها أرسلت WP Engine خطاب توقف وكف إلى Automattic تطلب فيه منها ومن مؤسسها Matt سحب تعليقاتهما عن الشركة وعدم الإدلاء بتصريحات جديدة، واتهمت WP Engine في الخطاب Matt بتهديدها قبل مؤتمر WordCamp، حيث ذكرت أن Automattic طالبتها بدفع عشرات ملايين الدولارات بشكل مستمر مقابل صفقة ترخيص علاماتها التجارية، وأكدت أنها تستخدم تلك العلامات بما يتوافق مع إرشادات منصة ووردبريس.

تقول WP Engine أنها أرسلت خطاب توقف وكف إلى Automattic
تقول WP Engine أنها أرسلت خطاب توقف وكف إلى Automattic

بدورها ردت Automattic بخطاب توقف وكف موجه إلى WP Engine مؤكدة أن الأخيرة انتهكت حقوق العلامة التجارية لـ WordPress و WooCommerce، كما غيرت مؤسسة WordPress Foundation التي أنشأها Matt لإبقاء ووردبريس مفتوح المصدر سياسة العلامة التجارية، إذ ذكرت أن الاختصار WP لا يشمل علامات ووردبريس التجارية، لكن لا يجب إرباك الناس عبر استخدامه، وأعطت مثالًا أن العديد يعتقدون أن WP Engine ترتبط رسميًا بووردبريس، في حين أنها ليست كذلك، ولم تتلقى المؤسسة أي تبرعات منها.

بعد ذلك حظر Matt وصول خوادم الشركة إلى WordPress.org، وأعلم المجتمع من خلال المنشور الذي تحدثت عنه في البداية.

لنقل إن شركة Automattic تدير نظام ووردبريس بشكل مسئول عن صيانة وتحديث النظام.

فكرة أن ووردبريس نظام مفتوح المصدر لا تعني الفوضى في تحديث وحماية النظام أو السماح لشخص غير موثوق برفع إضافات وقوالب على wordpress.org. في الواقع، Automattic تضمن أمان النظام وحمايته، وقد قامت بذلك بكفاءة واحترافية منذ عام 2003.

ما حدث من حظر شركة Automattic لاستضافة WP Engine هو نتيجة خلاف طبيعي قد يحدث بين أي شركتين، لكل منهما رؤيته الخاصة، ومن المتوقع أن يتم حل هذه المشكلة قريباً لعملاء WP Engine، وبالفعل تم رفع هذا الحظر بشكل جزئي لفترة مؤقتة.

 يظل نظام ووردبريس مفتوح المصدر غير محتكَر لأي جهة. فحتى مع الحظر الذي تم، لم يمنع Matt عملاء WP Engine من استخدام النظام والإضافات. ما حدث فقط هو حظر الوصول إلى www.wordpress.org، مع بقاء إمكانية التحديث اليدوي للنظام والإضافات متاحة كما أوضحنا سابقاً. 

بالتالي، إذا كنت تعتمد على شركة استضافة موثوقة، فإن احتمال تكرار هذا السيناريو ضئيل. وحتى إذا حدثت مشكلة مؤقتة مثل تلك، يمكن التعامل معها بسهولة، ولا يمكن لأي جهة منع أصحاب المواقع من استخدام ووردبريس وملحقاته.

مؤسس موقع ووردبريس بالعربية، وخبير في بناء وإدارة الأعمال عبر الإنترنت والتسويق عبر المنصات الرقمية.