لماذا يتفوق ووكومرس على سلة؟

لماذا يتفوق ووكومرس على سلة؟ 6 أسباب تجعله الخيار الأمثل لمتجرك الإلكتروني

بعد تجربتي مع كل من ووكومرس وسلة، تبين لي أن ووكومرس يتفوق على سلة بفارق كبير من ناحية التكلفة والقدرة على التخصيص، وفرص النمو. في هذا المقال، سأشارك معك تجربتي مع كل منصة، مركّزًا على الجوانب الأساسية التي يجب أخذها في الحسبان عند اختيار المنصة الأنسب لبناء متجرك. 

من الضروري اختيار المنصة المناسبة من البداية، لأن اتخاذ قرار متسرع مع توقع تغييره لاحقًا يكون مكلفًا بشكل كبير ، خاصة وأن خيار الترحيل أو النقل من سلة لووكومرس أو أي نظام آخر لإدارة المتاجر الإلكترونية يعتبر رحلة إلى المجهول، ستواجه فيها صعوبات  وتحديات كبيرة إن استطعت أن تصل بعدها بمتجرك لبر الأمان.

ما هو ووكومرس؟

ووكومرس (WooCommerce) هي إضافة مفتوحة المصدر مبنية على نظام إدارة المحتوى ووردبريس (WordPress)، تتيح لك إنشاء متجر إلكتروني متكامل بسهولة، ويعتمد عليها 25% من المتاجر المنشورة على الإنترنت.

توفر المنصة أدوات شاملة تلبي جميع احتياجات متجرك، بدءًا من إدارة المنتجات والمخزون، وصولًا إلى أنظمة المدفوعات وخيارات الشحن والضرائب، مما يجعلها حلاً متكاملًا لأصحاب المتاجر الإلكترونية.

ما هي منصة سلة ؟

منصة "سلة" هي منصة سعودية  بدأت  في 2016 تقدم إمكانية إنشاء متجر إلكتروني  مقابل رسوم شهرية، حيث توفر الأدوات جاهزة لتخصيص وإطلاق متج إلكتروني بخيارات محدودة تناسب أكثر المتاجر الصغيرة والناشئة في السعودية.  

مقارنة عملية بين منصة ووكومرس وسلة 

في هذه التجربة تم إنشاء متجرين، الأول لبيع المنتجات الرقمية عبر منصة "ووكومرس" والثاني للمكملات الغذائية عبر "سلة". سأشرح لك تجربة المنصتين، بما في ذلك سهولة التخصيص والتكامل مع بوابات الدفع وشركات الشحن، بالإضافة إلى خيارات الأمان، التوافق مع محركات البحث، وتجربة المستخدم وأداء المتجر بشكل عام.

1- التكلفة 

 ووكومرس  إضافة مجانية   مبنية على نظام ووردبريس المفتوح المصدر  وتعتبر النظام الأشهر لبناء المتاجر الإلكترونية،  توفر  خيارات تكامل وتخصيص واسعة بناءًا على حجم واحتياجات نشاطك التجاري تحتاج إلى امتلاك البنية التحتية فقط لاستضافة ملفات وقواعد بيانات موقعك..

متوسط تكلفة الاستضافة المناسبة لإنشاء متجر ووكومرس متوسط الحجم بأداء جيد هي 24$ شهريًا.

تكلفة خطة استضافة مدفوعة من DigitalOcean تناسب مواقع ووردبريس المتوسطة
تكلفة خطة استضافة مدفوعة من DigitalOcean تناسب مواقع ووردبريس المتوسطة

في المقابل فإن سلة تقدم ثلاث باقات أساسية: 

  • سلة بيسك: مجانية.
  • سلة بلس: 99 ر.س شهريًا.
  • سلة برو: 299 ر.س شهريًا.

المميزات الأساسية لأي متجر إلكتروني متاحة فقط في خطة "سلة برو"، مثل تخصيص المتجر بتنسيقات CSS، تحسين محركات البحث (SEO)، وتفعيل بوابات الدفع والشحن المحلي. لذا، إذا كنت تسعى لإنشاء متجر احترافي، ستضطر إلى الاشتراك في باقة "سلة برو" بتكلفة 299 س.ر شهريًا، أي ما يعادل حوالي 80$ شهريًا.

وبالتالي ستجد أن التكلفة التي تحتاجها لبناء متجر ووكومرس  (في حدود 24$ شهريًا)  مع آلاف القوالب والإضافات المجانية أقل بكثير من اشتراك سلة الذي يتطلب منك دفع (80$ شهريًا) ودفع المزيد من التكاليف لشراء إضافات أخرى داخل المتجر وعمل بعض التخصيصات (ستكتشف ذلك في الفقرات التالية).

2- تخصيص مظهر المتجر

يتوفر في منصة ووكومرس +3000 قالب مجاني و+10,000 قالب مدفوع على منصات بيع القوالب يأتي القالب الواحد غالبًا بأكثر من نموذج (Demo) يمكن استيراده بضغطة واحدة، مع تزايد الأعداد وتنافسية الأسعار بفضل الطبيعة مفتوحة المصدر لنظام ووكومرس.

أما في سلة فأنت مقيدًا في القوالب المتاحة داخل المنصة فقط وهي في حدود 60 قالب فقط بالمنصة مما يؤدي إلى تشابه التصميمات بين أغلب المتاجر الموجودة على منصة سلة، وهذه المحدودية بسبب قيود المنصة في السماح برفع واعتماد القوالب.

في حالة أنك أردت تخصيص القالب  من حيث الألوان والخطوط والتخطيط العام لتتناسب مع هوية متجرك ستجد أن ووكومرس تعتمد على  محرر المكونات  الذي يمتاز بمرونة كبيرة في تخصيص مظهر المتجر من خلال السحب والإفلات.

مثلًا، يمكنك تخصيص واجهة المتجر بتحديد العنصر المطلوب ثم تخصيص مظهره أو تعديل محتواه من خلال المحرر المرئي (Visual Builder).

02- تخصيص صفحة المتجر الرئيسية بواسطة أداة Spectra

بالنسبة لمنصة سلة، فأنت محصور في محرر سلة  الذي لا يمكّنك سوى تعديل الخيارات الأساسية للمظهر مثل الألوان الرئيسية، والخطوط، ويتم تطبيق هذه التعديلات على كامل المتجر، ولا يمكنك تخصيص إعدادات خاصة لأقسام معينة.

03- تخصيص خيارات تصميم القالب على منصة سلة
03- تخصيص خيارات تصميم القالب على منصة سلة

مثلًا  عند محاولة إضافة بنرات إعلانية إلى المتجر، واجهت صعوبة في عمل بعض التخصيصات البسيطة للبنر من حيث العرض، الارتفاع، المحاذاة، وغيره، أحتجت إلى استخدام العديد من تنسيقات CSS، والتي تتطلب مهارات برمجية وبذل المزيد من الوقت :

إضافةً لذلك فإن إضافة تنسيقات CSS في سلة يجب عليك الترقية إلى خطة سلة برو بتكلفة 299 ريال سعودي شهريًا.

04 - تخصيص البنرات الإعلانية على منصة سلة
04 - تخصيص البنرات الإعلانية على منصة سلة

وفي هذا يتفوق WooCommerce على سلة بفضل تعدد القوالب المتوفرة على المنصة مع إمكانية تعديلها بسهولة باستخدام السحب والإفلات، وفي المقابل تجد محدودية خانقة للقوالب المتاحة على سلة مع الحاجة إلى تخصيص أكواد CSS لأبسط التخصيصات الغير متوفرة في أدوات القالب أو المحرر مباشرة.

3- الإضافات والتكامل

ستجد في نظام ووردبريس (المبني عليه ووكومرس)  + 59,000 إضافة مجانية على متجر إضافات ووردبريس الرسمي. ، وستجد في هذه الإضافات مختلف الجوانب التي قد يحتاجها المتجر مثل:

  • أدوات بناء الصفحات
  • تهيئة وتحسين المتجر لمحرك البحث 
  • دعم إدارة الاشتراكات والدفعات المتكررة
  • بناء نظام الولاء للعملاء
  • تمكين الحجز للمواعيد أو الخدمات.
  • توليد فواتير وإيصالات للمعاملات.
  • تقديم محتوى أو مزايا للعضويات المدفوعة.
  • تخصيص طريقة تسعير المنتجات ووضع الخصومات.

بفضل هذا الكم الهائل من الإضافات، يتيح ووكومرس لأصحاب المتاجر القدرة على تخصيص متاجرهم بشكل كبير، وتحسين العديد من الجوانب مثل سرعة التحميل، الأمان، وتجربة المستخدم، بالإضافة إلى سهولة التكامل مع العديد من أدوات الطرف الثالث المتاحة عالميًا.

بالنسبة لمنصة سلة، فلديها محدودية كبيرة في الإضافات المتوفرة لديهم في متجر الإضافات والبعض منه مبالغ في سعره، على سبيل المثال ستجد أن إضافة ولاء العملاء يتم تقديمها من إدارة سلة مقابل  300 ر.س شهريًا -مع محدودية التطبيقات المتوفرة على متجر التطبيقات وأغلبها مقدم من المنصة نفسها، فليس هناك دعم من عدد كبير من المطورين.- فلن تجد الكثير من الإضافات لعمل الوظائف المطلوبة، بخلاف ووكومرس التي بها العديد من الإضافات والتي توفر نفس النظام من مطورين مختلفين بأسعار تنافسية بعضها يبدأ ب7$ شهريًا (منها WP loyalty).

وكمثال أكثر وضوحًا ستجد تطبيقًا مثل تطبيق نقرات باشتراك يبدأ بـ 10,000 ريال سنوي والذي يؤدي وظائف بها بدائل مجانية أو بأسعر زهيدة في متاجر ووكومرس

أيضًا، في سلة ستواجه  تعقيدًا في التكامل مع الأدوات الخارجية، فمثلًا أي متجر إلكتروني يحتاج أن يوفر أداة أساسية لإدارة التواصل وخدمة العملاء مثل  إضافة الدردشة المباشرة على متجرك ، والتي ستجد صعوبة في تضمينها على سلة لأنك لا تستطيع إضافة أكواد CSS أو جافا سكريبت إلا في الخطة برو بتكلفة 299 ريال في الشهر، وبعد الاشتراك ستتمكن من إضافة الأكواد من خلال القالب أو  أداة Google tag manger وفي بعض الأحيان ستفشل في عمل بعض التكاملات لإضافات خارجية ضرورية لمتجرك.

تتميز WooCommerce بدعم مجتمع كبير من المطورين المحترفين  ذوي الخبرة في تطوير وتخصيص المتاجر الإلكترونية. يمكنك بسهولة العثور على الخدمات التي تحتاجها لبناء وتخصيص متجرك، فمثلًا، على منصة خمسات، هناك  +1300 خدمة مخصصة لووردبريس، مقارنة بدعم محدود من المطورين المتخصصين في تقديم خدمات التطوير على منصة سلة، والتي تعاني من قلة شهرتها ومحدودية الخيارات المتاحة للمطورين لتحسين المتاجر الموجودة عليها.

وفي المقابل تسعى سلة لتسهيل لوحة التحكم الخاصة بالمتجر  بحيث تكون مصممة للمبتدئين لعمل الإعدادات الأساسية لإضافة المنتجات والتقارير والمدفوعات.

بالإضافة لذلك إذا كنت تدير متجرًا متوسطًا أو كبيرًا وتطمح لتطبيق تدابير أمان متقدمة لحماية بيانات عملائك،  ستجد نفسك محدودًا في منصة سلة، حيث تعتمد بشكل كامل على إجراءات الأمان التي توفرها لك إدارة المنصة، دون إمكانية لتخصيص تدابير إضافية تلبي احتياجاتك الخاصة.

4- بوابات الدفع الإلكترونية

يوفر WooCommerce تكاملاً مرنًا مع أغلب بوابات الدفع المحلية والدولية من خلال إضافات مخصصة  في ووردبريس، لتتمكن  من توفير بوابات الدفع التي تريدها ببساطة عبر تثبيت الإضافة المناسبة بسهولة وإدخال تفاصيل حساب بوابة الدفع لبدء استقبال المدفوعات مباشرة على متجرك. 

على الجانب الآخر، تقدم منصة سلة تكاملاً جاهزًا مع بعض بوابات الدفع الشهيرة، ولكنها لا تدعم جميع بوابات الدفع، فمثلًا لا تدعم Stripe، وهي واحدة من أشهر بوابات الدفع عالميًا. كذلك تفعيل بوابة مثل Paytabs سيخضع لشروط حكومية معقدة ويقتصر استخدامها في سلة على الجمعيات الخيرية فقط.

ستجد أن WooCommerce يوفر تجربة سلسة للتكامل مع بوابات الدفع المحلية داخل السعودية والدول العربية، بالإضافة إلى بوابات الدفع العالمية، مما يسهّل عملية الدفع ويعزز تجربة عملائك. أما في سلة، فقد تواجه صعوبات في استخدام بعض بوابات الدفع، خاصة عند التعامل مع المدفوعات الدولية.

وعلى صعيد الوثائق الرسمية  ستجد أن في سلة هناك تعقيدات في طلب  مستندات قانونية لتشغيل المتجر، والتي تشمل:

  1. تقديم رقم الهوية أو الإقامة لمالك المتجر.
  2. توثير مدير المتجر إن كان مختلفًا عن مالك المتجر.
  3. شهادة العمل الحر في المملكة العربية السعودية للأفراد، وتوثيق السجل التجاري للشركات والمؤسسات.
  4. حساب بنكي بنفس اسم مالك المتجر.

بخلاف ووكومرس الذي تستطيع تنصيبه مباشرةً على استضافة موقعك دون طلب أي وثائق.

5- سهولة الاستخدام وقابلة التطوير

نظرًا لكون WooCommerce المنصة الأكبر عالميًا للمتاجر الإلكترونية وشهرتها الواسعة، يتيح لك مجتمعها الضخم الوصول إلى عدد هائل من أصحاب المهارات الذين تعاملوا بالفعل مع WooCommerce بسهولة أو حتى تعلمها بسرعة عبر الشروحات والدروس المنتشرة على الإنترنت لتقوم أنت بإدارة المتجر بنفسك بسهولة. بالإضافة إلى ذلك، يدعم النظام اللغة العربية بشكل ممتاز، مما يجعله خيارًا مثاليًا لأصحاب المتاجر في العالم العربي.

6- تحسين محركات البحث

في ووكومرس، يمكنك تحسين محركات البحث بفعالية باستخدام مجموعة متنوعة من الإضافات، أبرزها Yoast SEO وRankMath، حيث توفر لك هذه الإضافات خيارات متعددة لمساعدتك في:

  • التحكم في كيفية ظهور التصنيفات والوسوم والصور في محركات البحث من خلال تخصيص بيانات الميتا.
  • توفير خرائط Sitemap متعددة بصيغ متنوعة.
  • تحليل كلمات مفتاحية متعددة لكل صفحة.
  • التكامل مع منصات التواصل الاجتماعي لتحسين مشاركة المحتوى.
  • التحكم في فهرسة الصفحات والمنتجات باستخدام إعدادات noindex وnofollow.
  • إدارة الروابط المكسورة وإصلاحها.
  • دعم محسن للمتاجر المتعددة اللغات مع تخصيص سيو لكل لغة.
  • خيارات تخصيص متقدمة للسكيما والبيانات المنظمة.
  • التكامل مع أدوات إدارة المواقع مثل Google Search Console.
  • التكامل مع أدوات تحسين محركات البحث الأخرى مثل SEMrush.

علاوة على ذلك، تتميز قوالب WooCommerce بتوافق أكبر لإرشادات تحسين محركات البحث وأفضل الممارسات من w3.org وأيضًا إرشادات (Core web vitals)، بينما يفتقر نظام سلة إلى تحسين توافق قوالبه مع محركات البحث.

في منصة سلة، تقتصر ميزات تحسين محركات البحث على الأداة الافتراضية التي تدعم فقط استهداف الكلمات المفتاحية وتعديل العنوان والوصف والرابط. بينما تفتقر المنصة إلى الخيارات المتقدمة التي يحتاجها أصحاب المتاجر لتحسين ظهور منتجاتهم في نتائج البحث. هذا يعني أن استخدام WooCommerce، الذي يوفر أدوات تحسين SEO أكثر تطورًا، يزيد من فرص تحسين ترتيب صفحات منتجات متجرك في محركات البحث بشكل أكبر مقارنةً بما تقدمه منصة سلة.

وجه المقارنةمنصة ووكومرسمنصة سلة
متوسط التكلفة24$ شهريًا 80$ شهريًا 
القوالب المتاحة+ 3000 قالبحوالي 60 قالب فقط
تخصيص المظهرسهلة من خلال السحب والإفلاتتحتاج الكثير من التخصيص البرمجي
الإضافات والتكاملخيارات متعددة وواسعةخيارات محصورة من إدارة المنصة
بوابات الدفع الإلكترونيةتتكامل مع كافة بوابات الدفعتشمل بوابات دفع محدودة 
تحسين محركات البحثأدوات تحسين محركات بحث متقدمةالعجز عن عمل الممارسات الهامة
قابلية التوسعمرونة التوسع للأسواق المحلية والدوليةصعوبة التوسع خارج السوق السعودي

هذا القصور والتعقيد في منصة سلة يدفع بعض المستخدمين إلى نقل متاجرهم إلى أنظمة أخرى. ولكن للأسف يواجهون صعوبات كبيرة أثناء عملية النقل بسبب القيود العديدة التي تفرضها سلة على نقل المتجر إلى منصة خارجية، كما هو موضح في المشاركة التالية من المجتمع التي تسلط الضوء على: التحديات المرتبطة بعملية نقل المتجر من سلة إلى ووكومرس.

خاتمة

تتميز منصة WooCommerce بتفوقها الواضح بفضل تنوع الخيارات المتاحة لتحسين وتخصيص متجرك بما يتناسب مع احتياجاتك الحالية وأهدافك المستقبلية. توفر WooCommerce ميزات واسعة لتحسين تجربة العملاء، تهيئة المتجر بشكل أفضل لمحركات البحث، والتكامل السهل مع الأدوات الخارجية، مما يمنح أصحاب المتاجر مرونة أكبر. في المقابل، تعاني منصة سلة من محدودية واضحة بسبب هيكلها المغلق واحتكار النظام، ما يؤدي إلى افتقارها للعديد من الأساسيات التي تتطلبها المتاجر الإلكترونية الحديثة.

إذا كنت تتطلع إلى بناء متجر إلكتروني متكامل وقابل للتوسع، فإن WooCommerce تقدم لك الحل الأمثل بفضل إمكانياتها الواسعة وقدرتها على تلبية متطلباتك المستقبلية.

المهندس أحمد عباس، يتمتع بخبرة تفوق السبع سنوات في مجال تطوير مواقع الووردبريس والمنصات التعليمية. وصاحب خبرة في بناء المواقع على ووردبريس، وإنشاء وتحسين متاجر ووكومرس، بالإضافة إلى تكامل بوابات الدفع الإلكتروني.